اخر الأخبار

كُتّاب وآراء

Imprimer

الملتقى الأول لموسيقى كناوة بأولاد الحاج ـ الرشيدية

gnawa

نظمت جمعية كناوة الرحمة ـ أولاد الحاج، يوم أمس الأحد مساءً، بالمركب الثقافي، أولاد الحاج، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال، الدورة الأولى لملتقى كناوة، تحت شعار: “موسيقى كناوة، أصالة وفن وعالمية الإبداع”، شارك فيه مجموعة من فرق هذا الفن المغربي الأصيل ذي الجذور الإفريقية، من الرشيدية والريصاني والخملية (مرزوكة).
حضر الحفل البهيج جمهور غفير من ساكنة الرشيدية الذي تجاوب مع العروض وأبان عن تعطش وحاجة إلى التظاهرات الفنية والفرجوية والترفيهية…
اشتمل الملتقى، الذي نشطه الفنان سعيد أوعشى، على فقرات ابتدأت بالنشيد الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وكلمات كل من المديرية الجهوية للثقافة والجمعية المنظمة والفنان لحسن محمودي، ثم تعاقبت الفرق الفنية على المنصة التي أُثثت بجلسة شاي، وبنماذج من الآلات الموسيقية الكناوية، وأيضا بلوحات معبرة للفنانَين التشكيليين لحسن محمودي وجوهانا روسلو، من وحي فن موسيقى كناوة. كما قام الفنان لحسن، موازاة مع الأداء الموسيقي الغنائي الراقص للفن الكناوي، برسم لوحة تشكيلية مستوحاة من نفس الفن..
وهكذا تعاقب على المنصة فرق كل من جمعية كناوة الرحمة، أولاد الحاج (فرقة الكبار وقرقة البراعم وقرقة الشباب)، والفرقة النسائية “النسائم للفن البديل” المنضوية تحت لواء الجمعية الوطنية شموع الخير، وجمعية كناوة ـ أولاد بلال بالريصاني، والفرقة الشبابية لجمعية كناوة الرحمة، وفرقة بمبارا ـ الخملية.
وتضمنت الوصلات الموسيقية الكناوية عروضا راقصة وأخرى مصاحَبة بآلة الهجهوج (والطبل و”القراقب” بطبيعة الحال)، وختم الحفل بوصلة جماعية لكل الفرق المشاركة، على أمل الالتقاء في الدورة الثانية للملتقى.
محمد حجاجي

READ  ها هؤلاء وكلاء لوائح التقدم و الاشتراكية بجهة درعة تافيلالت



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الرشيدية 24

تعليقات الزوّار 0.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*