اخر الأخبار

كُتّاب وآراء

Imprimer

هكذا تجعل من حولك يشيدون بذكائك!

مقابلة عمل أو مناقشة مع صديق..مواقف نرغب أن نترك فيها انطباعا جيدا على من حولنا. رصد خبراء بعض الأمور التي تجعل الآخرين يشيدون بذكائك وسعة اطلاعك.

“كم هو ذكي وواسع الإطلاع”.. تعليق يتمنى الكثيرون سماعه بعد مقابلة عمل أو نقاش في محيط الأصدقاء أو الزملاء أو حتى بعد حديث قصير مع أحد الجيران. حاول علماء النفس رصد بعض الأمور التي تساعدك في ترك هذا الانطباع والتي جاء في مقدمتها الابتعاد عن المبالغة في إظهار الذكاء، فمن منا لم يصادف في محيطه هذا الشخص الذي يحرص دائما على استخدام التعبيرات المعقدة والجمل صعبة الفهم في محاولة لإبراز تميزه واطلاعه الواسع؟

خلص باحثون أمريكيون في علم النفس إلى أن هذه الطريقة تأتي بنتيجة عكسية تماما إذ أن استخدام العبارات البسيطة والجمل السهلة هي الطريق الأسهل للوصول للآخر. استخدام الكلمات الأجنبية أيضا من الأمور التي تأتي بنتائج عكسية أيضا وهو نفس الأمر الذي ينطبق على استخدام المصطلحات العلمية المعقدة والتي لا تجعل الناس بالضرورة ينظروا إليك كنابغة.

لكن هناك بعض المواقف التي يفيدك فيها استخدام مصطلحات متخصصة كما هو الحال في مقابلات العمل مثلا، وفقا لتقرير نشرته مجلة “بريغيته” الألمانية. “النظارة والكتاب” صورة تقليدية للأذكياء! الإمساك بكتاب خلال وقت الفراغ سواء في العمل أو وسائل المواصلات، من الطرق التقليدية التي تترك لدى الآخرين انطباعا بأنك من الشخصيات المطلعة والمثقفة، لكن هنا يجب الحذر من أن المبالغة في هذا الأمر تجعل الناس يرون فيك الشخصية الكارتونية ولا يتعاملون معك بجدية. من الصور التقليدية الأخرى المرتبطة بالذكاء، هي ارتداء النظارة الطبية، إذ أظهر استطلاع للرأي أجراه باحثون في بريطانيا، أن نحو 43 في المائة يرون أن الشخص الذي يرتدي النظارة يعطي انطباعا بأنه أذكى وأكثر اطلاعا من الآخرين.

READ  نتائج الحركة الجهوية لإسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي بأكاديمية درعة تافيلالت

نتيجة أخرى ملفتة للانتباه خلصت لها دراسة نفسية نشرتها صحيفة “فيلت” الألمانية، وهي أن بعض الصفات الشكلية تترك تلقائيا انطباعا لدى الآخر بأنك شخصية ذكية. إلى ذلك خلص الباحثون إلى أن أصحاب الوجه النحيف الطويل والجبهة العريضة والمساحة الواسعة بين العينين، يعطوا في الغالب انطباعا بالذكاء. في الوقت نفسه ينصح الخبراء بالابتعاد عن التظاهر أو التجمل، فإذا كنت في حلقة من الأصدقاء أو المعارف وتمت مناقشة كتاب جديد، فلا داعي للتظاهر بأنك قرأت الكتاب إذ أن الاعتراف بالحقيقة هو الأفضل في الانطباع الذي تتركه لدى الجميع.

وأخيرا فإن الابتسام لا يفتح القلوب فحسب، بل يعطي انطباعا بالذكاء كما أظهرت دراسة أجريت في براغ ونشرها موقع “باركو” الإخباري. وطلب القائمون على الدراسة من المشاركين فيها تقييم مجموعة صور لأشخاص، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين تم وصفهم بالذكاء كانوا هم المبتسمين في الصور.




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الرشيدية 24

تعليقات الزوّار 0.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*