اخر الأخبار

كُتّاب وآراء

Imprimer

عدد البرلمانيون الجدد حسب الانتماء السياسي

كلمة بنكيران التي جعلت الكل يقف ويصفق و يردد النشيد الوطني في البرلمان

أسفر الاقتراع التشريعي ل 7 أكتوبر 2016 عن تجديد مجلس النواب بنسبة تقارب 64 في المائة من مجموع الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، مقابل إعادة انتخاب 36 في المائة من الأعضاء المنتهية ولايتهم.

وحسب مصادر من وزارة الداخلية، تتباين نسبة التجديد التي حققتها مختلف الأحزاب الممثلة في مجلس النواب حسب عدد المقاعد التي حصلت عليها هذه الهيئات.

وفي هذا الإطار،أفادت المصادر ذاتها، بان حزب الأصالة والمعاصرة حقق نسبة تجديد مرتفعة، إذ إنه من أصل 102 عضوا الذين يتوفر عليهم، 73 منهم يلجون الغرفة الأولى لأول مرة، أي بنسبة تقارب 72 في المائة، مقابل 62 في المائة لحزب العدالة والتنمية بـ 78 عضوا جديدا من أصل 125، و63 في المائة لحزب الاستقلال بـ 29 عضوا جديدا من أصل 46 الذين يتوفر عليهم داخل المجلس.

أما بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، فإن عدد الأعضاء الجدد يبلغ 20 من أصل 37، في حين يبلغ عدد الأعضاء الجدد المنتمين لحزب الحركة الشعبية 17 عضوا جديدا من أصل 27.

وفيما يخص باقي الأحزاب السياسية، فإن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اكتفى بـ 9 أعضاء جدد من أصل 20 ، واقتصر الاتحاد الدستوري على نفس عدد الأعضاء الجدد أي 9 من أصل 19 عضوا الذين يتوفر عليهم.

اما بخصوص حزب التقدم والاشتراكية الذي يتوفر في المجموع على 12 عضوا، فإنه سيكون ممثلا بـ 10 أعضاء جدد و عضوين سابقين أعيد انتخابهما.

ومع

Be Sociable, Share!



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الرشيدية 24

تعليقات الزوّار 0.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*