أخنوش يطلع على تقدم إنجاز مشاريع تنموية فلاحية بالرشيدية

Abdeltif Kostani
2021-06-12T09:52:07+01:00
الرشيدية
24 مايو 2021
أخنوش يطلع على تقدم إنجاز مشاريع تنموية فلاحية بالرشيدية
الرشيدية 24 ـ متابعة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مرفوقا بوالي جهة درعة تافيلالت، بزيارة ميدانية لإقليم الرشيدية- جهة درعة- تافيلالت، لتفقد عدة مشاريع تنموية فلاحية.

وهمت زيارة وزير الفلاحة، الوقوف على تقدم أشغال مشروع تنمية الري وتكييف الزراعة المسقية مع التغيرات المناخية على مساحة 5000 هكتار. بما فيها التهيئة الهيدروفلاحية بسافلة سد قدوسة. وكذا برنامج الإعداد الهيدروفلاحي لتنمية سلسلة التمر على مساحة 10000 هكتار بمحور مسكي وبوذنيب.

ويهدف المشروع الأول إلى تطوير الفلاحة المسقية المنتجة والمستدامة. ودعم قدرة فلاحة الواحات على مواجهة التغيرات المناخية. والمساهمة في المحافظة على الموارد المائية الجوفية. بالإضافة إلى مكافحة التصحر والتعرية المائية. أما بالنسبة لبرنامج الاعداد الهيدروفلاحي، فسيساهم في استدامة سلسلة النخيل والرفع من المردودية ومن جودة التمور وفي تثمين سلسلة التمر بالمنطقة.

ويذكر أن سلسلة النخيل هي الركيزة الأساسية للفلاحة بجهة درعة تافيلالت، حيث يقدر عدد أشجار النخيل بـ 5 ملايين نخلة. وقد تم غرس 2.7 مليون شجرة نخيل في إطار مخطط المغرب الأخضر (118 في المائة من الأهداف المسطرة). منها 1.5 مليون لتكثيف الواحات التقليدية. و1.1 مليون بالتوسعات التي عرفت نموا مهما، خاصة على محور مسكي-بوذنيب.

كما يهدف البرنامج الوطني لغرس نخيل التمر إلى غرس 5 ملايين نخلة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. ضمنها 4 ملايين بجهة درعة تافيلالت (2.4 مليون شجرة مخصصة لتكثيف الواحات التقليدية، و1.6 مليون شجرة بالتوسعات).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق