ألباريس يؤكد على أهمية دور المغرب في الحد من تفاقم معضلة الهجرة غير الشرعية

lahbib
سياسة
28 يونيو 2022
ألباريس يؤكد على أهمية دور المغرب في الحد من تفاقم معضلة الهجرة غير الشرعية
الرشيدية 24: متابعة

أشاد  وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي الإسباني، خوسي إيمانويل ألباريس، اليوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، بدور المغرب في الحد من تدفقات الهجرة السرية. وأكد أنه من دون تعاون المغرب، سيصعب التحكم في هذه الظاهرة المتفاقمة.

وأوضح ألباريس، في تصريح خص به القناة التلفزيونية، “أنتينا 3″، على أنه لولا تدخل وتعاون قوات الأمن المغربية مع قوات الأمن الإسبانية، لأصبح التحكم في الهجرة غير الشرعية أمرا صعبا ومستعصيا.

كما أبرز المسؤول الإسباني، حجم التعقيدات المرتبطة بتدبير هذه الآفة والتصدي لاقتحامات أشخاص، يبحثون عن سبل العيش الكريم.

كما شدد ألباريس، على ضرورة تحسين وتعزيز التعاون مع المغرب وكافة دول المصدر والعبور. مضيفا أن تعزيز التعاون بين أوروبا ودول المصدر والعبور، يقتضي توفير الوسائل التكنولوجية الكفيلة بمنع تكرار مثل هذه الاقتحامات.

وسجلت حسب إحصائيات لحصيلة الوفيات الناجمة عن ظاهرة الهجرة الغير الشرعية؛ 23 حالة وفاة لمهاجرين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء. و18 منهم تحت المراقبة الطبية.

وتناقلت وسائل الإعلام محاولة اقتحام جماعية للمهاجرين الأفارقة، للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور؛ يوم الجمعة الماضي. مستعملين بذالك أساليب جد عنيفة؛ وهو ما تسبب في تدافع كبير وحالات سقوط مميتة من أعلى السياج.

و أفادت بعض المصادر الأمنية، أن المهاجرين غير الشرعيين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة. كما قاموا بتعنيف قوات الأمن التي حاولت صد عملية عبورهم للسياج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق