الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تطالب بوضع قانون منظم للقطاع

23 يناير 2023
الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تطالب بوضع قانون منظم للقطاع
الرشيدية 24: متابعة

طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم و الوحدات السياحية بالمغرب إلى  التسريع بإخراج قانون منظم للقطاع ،و قانون منظم للملك العام ، و تسقيف الرسوم الجماعية للحد من المزاجية في عملية تنظيم وتضريب هذا القطاع .

ودعت الجمعية في ختام  ندوة تحت عنوان : “قطاع المقاهي و المطاعم بالمغرب بين الترسانة القانونية و واقع الحال” ، و التي تم فيها تسليط الضوء على المعاناة التي يعيشها المهنيون و الأجراء  الحكومة و الوزارات الوصية على القطاع لإخراج الدراسة الميدانية للوجود لتشخيص واقع الحال.

كما عبرت الجمعية عن اندهاشها من قرار وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار الرقمي الذي اتخذته بتراجعها عن إنجاز هاته الدراسة ، ليبقى القطاع و رفوف الوزارة دون أرقام علمية لمعرفة مدى إمكانية تنزيل هاته القوانين على المقاهي و المطاعم رغم الاتفاق مع الوزارة الجمعية.

نددت الجمعية بالمراجعات الخيالية للقرارات الجبائية من طرف عدد من الجماعات في كل من رسم المشروبات و رسم الاستغلال المؤقت للملك العام .

وأعلنت الجمعية تنديدها لرفض جل الجماعات تفعيل المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بالرسوم المتعلقة بفترة الجائحة و فق قرارات السلطات المحلية للحد من انتشار الجائحة داخلة الجماعة أو الإقليم.

كما طالبت الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية و الاجتماعية لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع و تضمن استمرار المقاولات.
وشجبت المراجعات الخيالية التي يتوصل بها المهنيون من طرف الصندوق الضمان الاجتماعي و التي لن تخدم لا مصلحة الأجير و لا مصلحة المستثمرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة