الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تطالب بوضع قانون منظم للقطاع

23 يناير 2023
lahbib
مجتمع
الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تطالب بوضع قانون منظم للقطاع
الرشيدية 24: متابعة

طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم و الوحدات السياحية بالمغرب إلى  التسريع بإخراج قانون منظم للقطاع ،و قانون منظم للملك العام ، و تسقيف الرسوم الجماعية للحد من المزاجية في عملية تنظيم وتضريب هذا القطاع .

ودعت الجمعية في ختام  ندوة تحت عنوان : “قطاع المقاهي و المطاعم بالمغرب بين الترسانة القانونية و واقع الحال” ، و التي تم فيها تسليط الضوء على المعاناة التي يعيشها المهنيون و الأجراء  الحكومة و الوزارات الوصية على القطاع لإخراج الدراسة الميدانية للوجود لتشخيص واقع الحال.

كما عبرت الجمعية عن اندهاشها من قرار وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار الرقمي الذي اتخذته بتراجعها عن إنجاز هاته الدراسة ، ليبقى القطاع و رفوف الوزارة دون أرقام علمية لمعرفة مدى إمكانية تنزيل هاته القوانين على المقاهي و المطاعم رغم الاتفاق مع الوزارة الجمعية.

نددت الجمعية بالمراجعات الخيالية للقرارات الجبائية من طرف عدد من الجماعات في كل من رسم المشروبات و رسم الاستغلال المؤقت للملك العام .

وأعلنت الجمعية تنديدها لرفض جل الجماعات تفعيل المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بالرسوم المتعلقة بفترة الجائحة و فق قرارات السلطات المحلية للحد من انتشار الجائحة داخلة الجماعة أو الإقليم.

كما طالبت الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية و الاجتماعية لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع و تضمن استمرار المقاولات.
وشجبت المراجعات الخيالية التي يتوصل بها المهنيون من طرف الصندوق الضمان الاجتماعي و التي لن تخدم لا مصلحة الأجير و لا مصلحة المستثمرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق