الرشيدية: تقديم مذكرة ترافعية حول الحد من ظاهرة تزويج القاصرات تحت شعار” لا لإغتصاب طفولتنا “

nihal
الرشيدية
22 ديسمبر 2021
الرشيدية: تقديم مذكرة ترافعية حول الحد من ظاهرة تزويج القاصرات تحت شعار” لا لإغتصاب طفولتنا “

نظمت شبكة اناروز الوطنية بشراكة مع جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي ندوة صحفية أمس الثلاثاء 21 دجنبر الجاري، لتقديم المذكرة الترافعية حول الحد من ظاهرة تزويج القاصرات تحت شعار” لا لإغتصاب طفولتنا “، بفندق “فالى زيز” بالرشيدية.

Sans titre 15 - الرشيدية 24

وجرت هذه الندوة الصحفية، بحضور كل من ممثل الدائم لصندوق الأمم المتحدة للسكان Louis mora إلى جانبه رئيس جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي كريم البناني، وكذا الأكاديمي يونس الحكيم، و الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بالرشيدية، وكذا ممثل الخالية الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية والسيد المنسق الجهوي للتعاون الوطني، بالإضافة إلى ممثلي فعاليات المجتمع المدني. وكل من الصحافة الوطنية والجهوية.

d1 - الرشيدية 24

وأفاد رئيس جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي كريم البناني، على أن هذا اللقاء الدراسي المتميز يندرج في إطار الأيام الأممية 16 لمناهضة العنف ضد المرأة، بهدف تقديم مذكرة ترافعية لأصحاب القرار للحد من ظاهرة زواج القاصرات والقاصرين على حد سواء.

سعيا لتوحيد جهود كل من الدولة والمجتمع المدني لتغيير قوانين الأسرة المتعلقة بمدونة الأسرة وخاصة المادة 20 منها.

s2 - الرشيدية 24

ووضح الدكتور يونس الحكيم أستاذ القانون الخاص بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية على أن هذا اليوم التواصلي خصص من أجل تقديم مذكرة ترافعية للحد من ظاهرة تزويج القاصرات على الصعيد الوطني وعلى مستوى جهة درعة تافيلالت.

وأفاد الأكاديمي على أن المجتمع المدني له دور كبير في إعطاء بدائر واقتراحات تشريعية في هذا المجال التي بإمكانها أن تساهم في تجويد النصوص التشريعية.

وأضاف، أنه في إطار هذه المذكرة ترافعنا على تحديد السن الأدنى في 17 على الصعيد الوطني لتجنب الصراعات والخلافات وتضارب بين المحاكم وقضاء أقسام الأسرة على الصعيد الوطني.

d4 - الرشيدية 24

ولفت إلى أن الهدف من هذه المذكرة يتجلى في تنفيذ استراتيجيات على المدى القصير والبعيد، الأولى ينغي وضع ظوابط أمام هذا الإستثناء الذي جاء به المشرع في المادتين 20 و 21 في انتظار القضاء على ظاهرة تزويج القاصرين في أفق تحقيق هدف من أهداف التنمية في حدود سنة 2030.

d5 - الرشيدية 24

وعلى صعيد أخر، عبر السيد محمد نو أستاذ رئيس خالية اللغات والتواصل بكلية العلوم وتقنيات بالرشيدية، عن سعادته لحضور هذه الندوة التي نظمتها شبكة أناروز.

وأضاف المتحدث ذاته، أن هذه الندوة تأتي في إطار الحد من ظاهرة تزويج القاصرات. موضحا أن هذه الظاهرة تستدعي وقفة تأملية وتدخل من طرف كل الجهات الوصية والمصالح المعنية لهذه الظاهرة مقاربة شاملة ثقافية اجتماعية سوسيولوجيا للحد منها.

وخلص إلى أن الطفل يجب أن يبقى متمسكا بفضائه الطبيعي لتفادي كل الانعكاسات والنتائج السلبية التي يمكن أن ينتج عنها ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق