الصادرات السمكية تحقق معاملات بقيمة تفوق 24 مليار خلال سنة 2021

أحمد أمزيل
بيئة وعلوم
19 فبراير 2022
الصادرات السمكية تحقق معاملات بقيمة تفوق 24 مليار خلال سنة 2021
الرشيدية24: متابعة

سجلت صادرات المنتجات البحرية خلال سنة 2021 رقم معاملات قياسي بلغ 24,2 مليار درهم”، بحسب ما أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وذكر تقرير للوزارة، أن “صادرات المنتجات البحرية بلغت ما مجموعه 778 ألف طن برقم معاملات يبلغ 24,2 مليار درهم (+15 في المئة)، محققة بذلك معدلا قياسيا جديدا من حيث القيمة”.

وعزت الوزارة ارتفاع القيمة إلى “تحسن رقم معاملات الرخويات المجمدة بنسبة 53 في المئة، مشكلة 40 في المئة من إجمالي رقم معاملات صادرات 2021، بما في ذلك الأخطبوط المجمد الذي حقق زائد 66 في المئة إثر ارتفاع حجم الشحنة المنقولة للأخير ب9 في المئة، وزيادة متوسط سعره ب51 في المئة”.

وأشارت إلى أنها “سجلت انخفاض صادرات المنتجات البحرية بشكل طفيف بنسبة 4 في المئة، وأرجعت ذلك أساسا إلى انخفاض دقيق السمك بنسبة 25 في المئة، والسردين المعلب بنسبة 18 في المئة، وكذا السردين المجمد بنسبة 14 في المئة، والتي تمثل 53 في المئة من إجمالي حجم الصادرات خلال 2021”.

واعتبرت الوزارة، أن “تحقيق هذه الحصيلة الإيجابية تم في سياق غير مستقر تطبعه تداعيات أزمة كوفيد-19″، مؤكدة أن قطاع الصيد البحري “أظهر صموده ومرونته بفضل التنسيق المستمر وتعبئة جميع الأطراف المعنية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق