المغرب يحتل المرتبة الخامسة بين الدول العربية من حيث ارتفاع تكلفة الحج لهذا الموسم

lahbib
مجتمع
25 يونيو 2022
المغرب يحتل المرتبة الخامسة بين الدول العربية من حيث ارتفاع تكلفة الحج لهذا الموسم
الرشيدية 24,: متابعة

تعرف تكلفة أداء مناسك الحج هذه السنة ارتفاعا ملحوظا شمل معظم الدول الإسلامية. احتل فيها المغرب الرتبة الخامسة من بين 19 دولة عربية ارتفعت فيها تكاليف فريضة الحج.

وتصدرت اللائحة، دولة قطر بأعلى تكلفة عربية، وجاءت في الصف الثاني دولة الإمارات ثم دولة تونس ودولة لبنان.

كما ارتفعت التكلفة في أغلب الدول العربية بنسب متفاوتة ناهز أعلاها 30% في لبنان وأدناها 5% في الأردن. فيما استقرت التكلفة بالنسبة للحجاج الفلسطينيين القادمين من الضفة الغربية.

واعتبرت ليبيا الدولة العربية الوحيدة، التي انعدمت فيها تكلفة الحج. بعدما قررت الدولة تحمل التكلفة عن حجاجها، والتي كان متوسطها في حدود 6500 دولار.

وفسر ارتفاع متوسط تكلفة الحج هذا الموسم بعدة اسباب، ارتبط بعضها بالأزمة العالمية. والآخر ارتبط بارتفاع التكاليف والرسوم في السعودية.

واستأنف المغرب من جديد إرسال حجاجه لأداء مناسك الحج لسنة 1443 هجرية الموافق لسنة 2022م. بعد توقف دام لسنتين متتاليتين، بفعل جائحة كورونا وما خلفته من انعكاسات أثرت سلبا على كل القطاعات الحيوية بكل دول المعمور.

وأفادت مصادرمطلعة، أن السلطات السعودية ستبدأ باستقبل الحجاج مباشرة بعد تحديد وزارة الحج للضوابط والشروط المتخذة برسم هذا الموسم الجديد.

كما تم تقليص حصة كل الدول بنسبة 45%، مع ضرورة ألا يتجاوز عمر الحاج 65 سنة. فضلا عن بعض الشروط الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، كالحصول على جواز يفيد تلقي الجرعات الثلاث. والتي تم اعتمادها منذ تفشي جائحة كوفيد19.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق