اهرو أبرو يشارك في حفل تسليم أرشيف الخطارات للمكتبة الوطنية للمملكة

abdeltif
مجتمع
17 مايو 2022
اهرو أبرو يشارك في حفل تسليم أرشيف الخطارات للمكتبة الوطنية للمملكة
الرشيدية 24.. متابعة

دعا اهرو أبرو رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، يوم أمس الإثنين 16 ماي الجاري، إلى الاهتمام بأسلوب الري بالخطارات. معتبرا أنه يعبر عن عبقرية إنسان الواحات على صعيد جهة درعة تافيلالت.

وقال اهرو أبرو، في كلمة له خلال مشاركته في حفل تسليم أرشيف “الخطارة”، للمكتبة الوطنية للمملكة. ومؤسسة مفتاح السعد “للرأسمال اللامادي بالمغرب. و كذا تسليم جائزة الحسن الثاني للتنمية المستدامة لسنة 2022. إن “مجلس جهة درعة تافيلالت، لم يدخر جهدا للحفاظ على هذا الموروث الإيكولوجي ذي الأهمية البالغة. من خلال برمجة جملة من المشاريع في البرنامج الجهوي للتنمية لجهة درعة تافيلالت. سواء في جوانبه المتعلقة بدعم الاقتصاد المحلي أو على مستوى تقوية النسيج الثقافي الواحاتي”.

وعرف الحفل، الذي افتتح أشغاله وزير الشباب والثقافة والاتصال، بحضور كل من مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ورئيسة مؤسسة “مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب”، عملية تسليم أرشيف الخطارة من طرف “تيري روف” المدير الشرفي للأبحاث بمعهد “أبحاث التنمية الدولي”. لفائدة المكتبة الوطنية ومؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب”. كما تم بالمناسبة إمضاء اتفاقيتي شراكة، وعرض فيلم وثائقي لأنشطة المؤسسة. وفيلم للقناة الدولية ARTE تحت عنوان “أسياد الماء بتافيلالت” لمخرجه “Guy Beauché. كما تم تكريم مجموعة من شيوخ “الخطارات” بجهة درعة تافيلالت.

وصادق مجلس جهة درعة-تافيلالت خلال دورته العادية لشهر مارس 2022 على اتفاقية شراكة مع مؤسسة مفتاح السعد للراسمال اللامادي. تهدف إلى النهوض بالخطارات وإبراز مقوماتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق