بيت الشعر..  يستنكر الإهمال الذي طال الشعر والشعراء في المغرب

lahbib
كتاب الرأي
25 يوليو 2022
بيت الشعر..  يستنكر الإهمال الذي طال الشعر والشعراء في المغرب
الرشيدية 24:متابعة

عبر الشعراء المغاربة، عن قلقهم حيال الوضعية المزرية، للشعر والشعراء، خلال مؤتمر “بيت الشعر”، الذي أقيم يوم الأحد، بقاعة ابا حنيني بالرباط.

وناقش الأعضاء، خلال الجمع العام العادي، لبيت الشعر، ورقة للهيئة التنفيذية للمؤتمر. والتي تطرقت لجل المعيقات، المتربصة بالشعر والشعراء.

كما تؤكد ورقة الهيئة التنفيذية، أنه “في زمن يُشاع فيه، أن الشعر غير مقروء. تعمل دور النشر، على تجنب نشر الشعر، عبر تسويغ هذه الإشاعة، أو الإسهام في ترسيخها، بالعزوف عن نشر الشعر”.

وحثت الورقة، على ضرورة الوعي، بخطورة هذه الشائعة، وبخطورة تحوّلها إلى بداهة. إذ تقتضي مسؤوليةُ الحرص، على تجذّر الشعر والثقافة الشعرية، في الوجود الإنساني، إضافة إلى مسؤوليةُ الارتقاء بصورة الشاعر المغربي المعاصر.

وتضيف الورقة، أن سبل المقاومة متعددة. وفي مقدمتها: إدماج الشعر المغربي المعاصر في المقررات الدراسية، وإيلاءُ درس الشعر المغربي المعاصر، الأهمية المعرفية التي يستحقها؛ إضافة إلى انخراط وزارة الثقافة، في الارتقاء بصورة الشاعر المغربي المعاصر، عبر نشر أعمال الشعراء المغاربة المعاصرين.

من جهته، فقد قال رئيس “بيت الشعر في المغرب”، مراد القادري، أن الورقة الثقافية، الخاصة بصورة الشاعر المغربي، تهدف إلى طرح نقاش عام بين الأعضاء، في أفق صياغة وثيقة جديدة لـ”بيت الشعر في المغرب.

وأضاف القادري، أن صورة الشاعر المغربي، ليست على ما يرام، وليست في صحة جيدة. مشيرا، إلى أن هناك نوع من التطاول على صورة الشاعر، والإستخفاف بدوره ومكانته في المجتمع.

وأوضح القادري، أن الورقة التي صيغت، ترصد هذه الصورة، وتشخّصها بما يكفي من التحليل والدقة. وتطرح مجموعة من المبادرات، لإعادة الاعتبار للشاعر المغربي، وصورته، ودوره الحيوي والدينامي في المجتمع.

وخرج المؤتمر بتوصيات، أهمها توسيع الشراكات، مع المؤسسات الأكاديمية والتعليمية والتربوية والإعلامية، ومع دور النشر، لحثها أكثر على تشجيع الشعر ونشره وتبنيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق