فعاليات المجتمع المدني بزاكورة تنظم يوما دراسيا يتناول مشكل المياه

lahbib
زاگورة
30 ديسمبر 2021
فعاليات المجتمع المدني بزاكورة تنظم يوما دراسيا يتناول مشكل المياه

نظمت جمعية أصدقاء البيئة بزاكورة يوما دراسيا يوم الأحد 19 دجنبر 2021 الهدف منه التحسيس بالمخاطر البيئية التي تهدد واحات درعة جراء جراء زراعة البطيخ الاحمر، والجفاف، إضافة إلى الحرائق التي تعاني منها الواحات
وتم هذا اللقاء بحضور ممثلي الفلاحين بواحات درعة الست وفعاليات المجتمع المدني، إضافة إلى باحثين في المجال الزراعي.
وتميز برنامج العمل بجلسة افتتاحية تضمنت السياق العام لليوم الدراسي وأهدافه والنتائج المرتقبة من أشغاله ، كما تضمن برنامج عمل في إطار مجموعات على مشكل الجفاف، و مشكل زراعة البطيخ الاحمر ، إضافة إلىحرائق الواحات..
وقبل اختتام اللقاء الدراسي تم تقديم نتائج الورشات وفتح نقاش عام حول قضايا ومشاكل الواحات ، إضافة إلى اصدار توصيات، وطرح أفكار حول سبل تجاوز الوضعية المقلقة والكارثية التي تعيشها واحات إقليم زاكورة.
وتضمن اليوم الدراسي أيضا تشكيل التنسيقية المحلية لإنقاذ واحات إقليم زاكورة،التي ستجتمع قريبا لمناقشة هياكلها التنظيمية، ووضع أهدافها وبرنامجها ،إضافة إلى فكرة توسيع دائرة الإنضمام إليها لتشمل هيئات مدنية وسياسية ومهنية لتشكل النواة الأولى لخلق فعاليات قوية للدفاع عن قضايا واحات إقليم زاكورة .
وتقوم جمعية أصدقاء البيئة بالإنكباب على صياغة بيان زاكورة اعتمادا على نتائج الورشات وأفكار وتوصيات المشاركين والمشاركات في هذا اليوم الدراسي ،وتقديم قراءة أولية في نتائج الورشات والنقاش المثمر الذي تلاها.
و تبين بالملموس من خلال النقاش الوضع الكارتي الذي تعيشه واحات إقليم زاكورة .والتدهور الخطير للموارد المائية السطحية والباطنية بسبب الجفاف والاستنزاف، وهو تدهور غير مسبوق خاصة أشجار النخيل بالواحات حيث تحولت أغلبها إلى أطلال ومقابر جراء ارتفاع نسبة التصحر وزحف الرمال إلى أرقام قياسية واستمرار ظاهرة الحرائق بها بشكل كبير والذي نتج عنه.انتشار الفقر والبؤس والهجرة في كل مناطق الواحات،إضافة إلى غياب العدالة المجالية وضعف نسبة الاستثمارات بالنسبة للمؤسسات العمومية بمجال واحات درعة، ينضاف إلى هذافراغ مؤسساتي في مجال تدبير الشأن المائي، ومعاناة الفلاحين مع مؤسسة وكالة الحوض المائي درعة وادي نون بسبب بعد مقرها الرئيسي عن المنطقة .
وأكدت الجمعية على العودة إلى موضوع التوصيات والحلول التي اقترحها المشاركون والمشاركات في اليوم الدراسي بمجرد الأنتهاء من تفريغ نتائج الورشات التي تضمنت كما هائلا من الأفكار والمعلومات والمعطيات والتوصيات والحلول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق