مطالب مغربية باسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي

lahbib
أخبار محليةسياسة
28 يناير 2022
مطالب مغربية باسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي
الرشيدية 24: متابعة

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بيان له مساء الخميس 27 يناير الجاري، فرنسا بإعادة أرشيف محمد عبد الكريم الخطابي أبرز قادة الحركات التحررية في العالم، وقائد المقاومة بمنطقة الريف ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني.

ووجهت أمينة بوعياش رئيسة المجلس مذكرة كتابية للأرشيف الدبلوماسي الفرنسي التابع لوزارةالشؤون الخارجية وأوروبا، عن طريق السلك الدبلوماسي الفرنسي بالرباط، ذكرت فيه بأهمية استعادة المغرب لأرشيف المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وأضافت آمينة بوعياش أن طلب استعادة الأرشيف الخاص بالخطابي جاء تتويجا ودعما لطلب في نفس الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الدبلوماسي، من أجل إسترجاع الوثائق الأصلية لابن عبد الكريم الخطابي، التي استحودت عليها الجيوش الفرنسية في عام 1926.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق