ميدلت.. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

mohamed
ميدلت
16 أغسطس 2022
ميدلت.. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية
الرشيدية 24 : متابعة

اجتمعت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لميدلت، مؤخرا، للمصادقة على مقترحات مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وترأس أشغال اللجنة، عامل إقليم ميدلت المصطفى النوحي، حيث أكد ، الأهمية التي تكتسيها المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بالرأسمال البشري، وتلبية حاجيات الساكنة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، ودعم التعليم في الوسط القروي ومحاربة الهدر المدرسي.

وحضر هدا اللقاء، رئيس المجلس الإقليمي، ورئيس جماعة ميدلت، ورؤساء المصالح الخارجية، ورجال السلطة، أن ذلك يتم من خلال اعتماد مقاربة شمولية ترتكز على برامج متناسقة ومندمجة تضمن إسهام كل الفاعلين في المجال الاجتماعي.

وجرى خلال هذا الاجتماع تقديم عرض من قبل قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، تضمن مجموعة من المشاريع المندرجة في إطار المرحلة الثالثة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال الاعتمادات المالية المرصودة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2022.

وصادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لميدلت على العديد من المشاريع المقترحة، بقيمة 14 مليون و281 ألف و48 درهما.

وهكذا، صادقت اللجنة في إطار محور برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، على مشاريع تهم تزويد دواوير بجماعات كير، وتونفيت وكرس تعلالين بالماء الصالح للشرب، واقتناء وتركيب ألواح شمسية من أجل استكمال تزويد دوارير تماكورت وتغرماتين (جماعة امزيزل) بالماء الصالح للشرب، بكلفة مالية تقدر بمليون و756 ألف و48 درهم.

وصادقت اللجنة ضمن محور برنامج الأشخاص في وضعية هشاشة، على مقترح تتمة توسعة مركز الأطفال في وضعية صعبة بميدلت، بمبلغ إجمالي يقدر بنحو 400 ألف درهم .

وفيما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، صادقت اللجنة على مقترح تمويل لفائدة الشباب حاملي المشاريع على مستوى الإقليم. وذلك ضمن شراكة مع جمعية “ميدلت مبادرة، بغلاف مالي بلغ مليون و940 ألف درهم .

وفيما يخص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، في محوره الأول المتعلق بدعم صحة وتغدية الأم والطفل. سيتم اقتناء سيارتي إسعاف لداري الأمومة المبرمجتين بـ”أموكر” و”بومية، بقيمة 760 ألف درهم.

كما صادقت اللجنة، ضمن المحور الثاني الخاص بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي. على تمويل تجهيز وتسيير 53 وحدة للتعليم الأولي في إطار الشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأول. بقيمة إجمالية بلغت سبعة ملايين و425 ألف درهم.

ووافقت اللجنة، ضمن المحور الثالث، الهادف إلى دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي. على اقتناء خمس حافلات للنقل المدرسي، بكلفة إجمالية قدرت بمليوني درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق