أخيرا.. رفع ضرر مجرى مائي عن ساكنة دوار بزاكورة

21 مارس 2023
أخيرا.. رفع ضرر مجرى مائي عن ساكنة دوار بزاكورة
الرشيدية 24 : متابعة

أخيرا اكتملت أشغال طمر مجرى مائي بشكل نهائي. والذي كان يشكل خطرا على دوار ايت زمرو كتاوة بقيادة تاكونيت بإقليم زاكورة.

ووكان قد تقدم ان اصحاب النيات الحسنة من ساكنة دوار ايت زمرو كتاوة بقيادة تاكونيت بعدد من الشكايات والمراسلات. إلا أن الشكاية الاخيرة التي وجهت إلى عامل الإقليم، في شأن المجرى المائي المذكور. كان لها سبب في تحرك السلطات لرفع ضرر المجرى المذكور.

وكانت الساكنة قد طالبت بداية العام الجاري باستئناف الأشغال المرتبطة بالمجرى المائي المعني، وطالبت عامل إقليم زاكورة، بالتدخل العاجل بعدما سبق لها أن تقدمت بطلب رفع الضرر الحاصل بتاريخ 22 أبريل 2022، وبموجبه تم تكوين لجنة إقليمية والتي عاينت الضرر يوم 26 أبريل 2022، وقامت برفع مجموعة من التوصيات التي تمثلت في بناء المجرى المائي وتسقيفه.

هذا وبعد إحالة هذه المحاضر والتوصيات على المصالح الفلاحية، تم التدخل وإعلاء انطلاقة الأشغال يوم 2023/01/31، قبل أن تتم عرقلتها وتوقيفها من طرف مجموعة من الأشخاص الذين تم اعتقالهم على خلفية ذلك، دون إعادة استئناف هذه الأشغال الى ان تمت مراسلة عامل الاقليم مؤخرا ، لتتم مباشرة الاشغال بهذا المجرى وإتمامها، ورفع الضرر الذي ينتج عنه، ومنه الحوادث التي يتسبب فيها، والتي كان آخرها تعرض طفل لكسور مزدوجة بعد سقوطه في المجرى.

وكلفت مندوبية وزارة الفلاحة باقليم زاكورة، تحت اشراف السلطات المحلية. شركة خاصة بهذه الاشغال من اجل رفع الضرر الناتج عن هذا المجرى.

كما واكبت السلطات المحلية الاشغال والتدخل لردع محاولات بالتشويش على الاشغال و عرقلتها من طرف بعض الاشخاص التي تجهل اسباب احتجاجهم على اشغال من شانها رفع الضرر عن الساكنة.

وعبرت شاكنة دوار ايت زمرو كتاوة عن سعادتها بزوال الخطر الذي كان يشكله المجرى المائي، كما اشادت بتدخل مختلف الجهات بما فيها السلطات المحلية و الدرك الملكي و ذلك بعد توقيف شخصين حاولا عرقلة الاشغال و عرضهما على انظار العدالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة