أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر ميناء أوديسا

1 أغسطس 2022
أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر ميناء أوديسا
الرشيدية 24:متابعة

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول شحنة حبوب أوكرانية، غادرت ميناء أوديسا الأوكراني، الاثنين عند الساعة 06.17 بتوقيت غرينتش. بموجب اتفاق تم التوصل إليه في 22 يوليو مع روسيا في إسطنبول.

وقالت الوزارة أن “سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من أغسطس. وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول”.

كما صرح أولكسندركوبراكوف وزير البنى التحتية الأوكراني، إن الباخرة محملة بـ 26 ألف طن من الحبوب.،ترفع علم سيراليون

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت في وقت سابق الاثنين فاتح غشت، أن أول سفينة محملة بالحبوب، ستغادر أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية. وستتحرك من ميناء أوديسا الساعة 05.30 بتوقيت غرينتش.

ورحبت السفارة الأميركية في كييف عبر حسابها على تويتر بخروج أول سفينة من موانئ أوكرانيا. وقالت، إن العالم سيراقب استمرار تنفيذ الاتفاقية “من أجل إطعام الناس حول العالم بملاين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة”. كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بمغادرة أول سفينة محملة بشحنة حبوب أوكرانية.

وسبق لوزير الدفاع التركي، خلوصي أن أعلن رسمياً الأربعاء افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في إسطنبول بموجب الاتفاق التاريخي الموقع في 22 يوليوز المنصرم.

وتجدر الإشارة أن الإتفاق كاد أن ينهار عندما أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح السبت بعد مرور 12 ساعة فقط على مراسم توقيعه في إسطنبول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة