إقليم الرشيدية: ندوة حول ”حركة المقاومة والتحرير بتافيلالت: محطات ورواد وكتابات“

5 يناير 2023
إقليم الرشيدية: ندوة حول ”حركة المقاومة والتحرير بتافيلالت: محطات ورواد وكتابات“
الرشيدية 24 : متابعة

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت والجماعة الترابية اغبالو انكردوس، ندوة علمية في موضوع “حركة المقاومة والتحرير بتافيلالت : محطات ورواد وكتابات”، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة أغبالو نكردوس بإقليم الرشيدية. تخليدا للذكرى ال89 لمعارك جبل بادو.

وحضر الندوة كل من الكاتب العام لجهة درعة تافيلالت محمد بنعلال، ورئيس المجلس الإقليمي للرشيدية الحبيب أبو الحسن، والنائب الثاني لرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت رشيدي حسني، والنائب البرلماني عن دائرة الرشيدية مولاي المهدي العلاوي، ورئيس المجلس الجماعي لاغبالو نكردوس السيد موراد فوزي واساتذة باحثين. ومنتخبين وجمعويين وأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالمنطقة.

وخلال كلمة مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ذكر بالمقاومة البطولية لساكنة هذا الإقليم وباقي أقاليم وجهات المملكة للمستعمر، مبرزا الأهمية التي شكلتها هذه المرحلة الفاصلة من نضال العرش والشعب من أجل نيل الحرية والاستقلال والدفاع عن المقدسات الدينية والوطنية.

واكد المندوب السامي أن ذكرى هذه المعلمة التاريخية الوضاءة التي صنعها أبناء الجنوب الشرقي، تشكل لحظة وطنية مجيدة تتيح فرصة التواصل مع ساكنة وأسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم الرشيدية، واستحضار أمجاد وروائع الكفاح الوطني والتعريف به للناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة.

وفي الصدد استعرض عدد من المتدخلين خلال هذه الندوة، التضحيات الجسام التي قدمتها قبائل هذه الربوع في ملحمة الاستقلال، بمقاومتها الشرسة للوجود الأجنبي وللتسلط الاستعماري، وكذا مساهمة أبناء الإقليم في فصول وأطوار ملحمة ثورة الملك والشعب المجيدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة