اقليم ورزازات.. تعزيز العرض الصحي بجماعة امي نولاون

17 يناير 2023
اقليم ورزازات.. تعزيز العرض الصحي بجماعة امي نولاون

تم مؤخرا بجماعة إمي نولاون، باقليم ورزازات افتتاح مركز صحي قروي جديد من المستوى الأول. والمستوصف القروي الجديد أسكا كنطولة. وذلك ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي (2017-2023)،

وأفاد بلاغ لمصالح عمالة اقليم ورزازات، أنه تم تجهيز هاتين المؤسستين، في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة بتقوية وتحسين الخدمات الصحية بالاقليم، والتي تبلغ قيمتها المالية 444 مليون درهم. والموقعة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية. والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة إقليم ورزازات. والمجلس الإقليمي لورزازات، وبمساهمة كل الجماعات التابعة للاقليم.

وأوضح المصدر ذاته، أن المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية. أشرفت على توفير الموارد البشرية لتمكين الوحدتين الصحيتين من الشروع في تقديم خدماتها لساكنة هذه المناطق الجبلية، التي تعرف موجات البرد والتساقطات الثلجية وتقدر بأكثر من 14 ألف نسمة، كما تضم المؤسستين أربعة مساكن مخصصة للاطر الطبية والتمريضية العاملة بها.

وفي ذات السياق، يضيف البلاغ، أنه في إطار نفس الاتفاقية الإطار، يتم حاليا استكمال الإجراءات المتبقية من أجل تنزيل مشروعين مهيكلين مهمين (من بين المشاريع الأخرى المبرمجة والتي يتم تنفيذها وفق الاجال المحددة)، ويتعلق الأمر ببناء مستشفى الاختصاصات والذي رصد له مبلغ يعادل 280 مليون درهم، والشروع في الخدمة الإقليمية للمساعدة الطبية الاستعجالية، بشراكة بين بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة إقليم ورزازات، والمجلس الإقليمي لورزازات، وكل الجماعات التابعة للإقليم، والمكتب الإقليمي للهلال الأحمر لورزازات.

وتم في هذا الصدد، توفير 24 سيارة إسعاف جديدة في انتظار استكمال الاجراءات القانونية والتنظيمية المتبقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة