الإمارات تنجح في أول عملية جراحية لربط العمود الفقري

6 يوليو 2022
الإمارات تنجح في أول عملية جراحية لربط العمود الفقري - الرشيدية 24
الإمارات تنجح في أول عملية جراحية لربط العمود الفقري - الرشيدية 24
الرشيدية 24: متابعة

تكللت أول عملية لربط العمود الفقري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالنجاح. ويعود الفضل في ذلك لكفاءة فريق طبي بالإمارات العربية المتحدة.

و أفادت بعض المصادر، أن ثلة من أطباء مستشفى برجيل بدبي، قاموا بعملية جراحية لفتاة أردنية تبلغ من العمر 13 عاما. كانت تعاني من انحناء جانبي في عمودها الفقري.

وأخبر الدكتور فراس حسبان، استشاري جراحة العظام في المستشفى، بأن الفتاة الأردنية سلمى، كان لديها منحنى صدري قطني بمقدار 65 درجة. مما تسبب لها في تشوه في الظهر. مع قصر في الجذع وظهر أحدب سفلي، وحوض غير مستوي. مع وجود آلام على مستوى الظهر.

كما صرح استشاري جراحة العظام، في مستشفى برجيل بدبي، في بيان اليوم الأربعاء، أن جراحة دمج الفقرات، تعتبر الخيار التقليدي لتصحيح انحناء العمود الفقري. بحيث يتم ربط فقرتين أو أكثر بشكل دائم في هيكل واحد، باستخدام المسامير. إلا أن هذه الجراحة تحد من حركة العمود الفقري ونموه أيضا.

وأضاف الدكتور فراس حسبان، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت في عام 2019، على علاج جديد لانحناء العمود الفقري. ويتمثل في ربط الجسم الفقري، وهي تقنية طفيفة التوغل تسمح بالنمو المستمر دون اندماج الفقرات. مع الحفاظ على حركة ومرونة العمود الفقري.

وأكد الدكتور، أنه على عكس جراحات العمود الفقري، التي تتضمن قطع الظهر ومعالجة الحبل الشوكي وجذور الأعصاب. فهذه الجراحة الحديثة، تقتصر على إحداث شقوق سرية في البطن من خلال المنظار.  حيث يوصل حبل مرن يدعى (الرباط) بالعمود الفقري خارج المنحنى، من خلال مسامير العظام.

وتابع حديثه قائلا، أن هذه الجراحة تمنع فقدان المريض لكميات كبيرة من الدم، والشعور بآلام ما بعد الجراحة، وأنها أسرع جراحة يتعافى منها المريض، مقارنة بجراحة دمج الفقرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة