الجفاف يؤثر على محاصيل الزيتون هذا الموسم

22 سبتمبر 2022
الجفاف يؤثر على محاصيل الزيتون هذا الموسم

يقدر إنتاج المغرب من الزيتون للموسم 2021-2022 بنحو 2 مليون طن، بزيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالموسم السابق.,حسب ما أكده محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات .

ويتصدر قطاع الزيتون أصناف الأشجار المثمرة المغروسة في المغرب بمساحة 1,2 مليون هكتار، أي ما يمثل 65 في المائة من المساحة المغروسة على الصعيد الوطني. وهو ما أشار إليه الوزير في معرض حديثه لوسائل الإعلام على هامش اجتماع مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون وكافة مكوناتها.

وتشكل هذه السلسلة حسب الصديقي مصدرا مهما للشغل بتوفيرها حوالي 51 مليون يوم عمل في السنة.

كما أشار رشيد بنعلي رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون، إلى أن الاجتماع يتعلق بمراقبة الإنتاج والتسويق، خاصة في موسم فلاحي، مر في ظروف صعبة للغاية، على مستوى الري والتساقطات المطرية الي عرفت شحا كبيرا هذا الموسم.

وأضاف بنعلي أن اللقاءكان فرصة لمناقشة المشاكل التي قد تواجه الإنتاج أو التسويق، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، فضلا عن المساعدات التي يمكن أن تقدمها الوزارة للمتضررين.

وعرفت هذه السلسلة بفضل المساحات المغروسة تطورا مهما في إطار مخطط المغرب الأخضر ومساعدات الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية، وجهود المهنيين.

كما عرفت مساحة الزيتون ارتفاعا بنسبة 61 في المائة بين 2007-2008 و2021-2022، وارتفع متوسط إنتاج الزيتون بنسبة 209 في المائة بين 2003-2007 و2017-2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة