الحكومة ترى أنها نجحت في التصدي للغلاء في وقت يزحف فيه الفقر نحو الطبقة المتوسطة

25 يناير 2023
الحكومة ترى أنها نجحت في التصدي للغلاء في وقت يزحف فيه الفقر نحو الطبقة المتوسطة
الرشيدية 24: متابعة

كشفت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن خطة الحكومة لحماية الطبقة المتوسطة من “الانزياح نحو الفقر”.

صرحت وزيرة الإقتصاد والمالية نادية فتاح لوسائل الإعلام أن “محاور ورش تعميم الحماية الاجتماعية، المرتبطة بتعميم التغطية الصحية وتعميم التعويضات العائلية وتوسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من شأنها الحد من الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية بما يتيح توفير ظروف الارتقاء الاجتماعي والحفاظ على الطبقة المتوسطة وتوسيعها”.

ووصل مبلغ الكلفة السنوية لهذا الإصلاح، تضيف الوزيرة فتاح، 51 مليار درهم في أفق سنة 2025، سيتم تمويل نصفه من خلال ميزانية الدولة.

وأفصحت الوزيرة أن توسيع الطبقة الوسطى يكتسي “طابع الأفقية ويندرج في مجال تفاعل جل التدابير الاجتماعية والاقتصادية التي تتخذها الحكومة”.

كما أفادت أنه “وعيا منها بأهمية تعزيز الرأسمال البشري، واستجابة لتوصيات النموذج التنموي الجديد، جعلت الحكومة من أولوياتها إصلاح المنظومة التربوية”.

وأقرت الحكومة لتحقيق هذه الغاية، زيادة في الميزانية المخصصة لقطاع التربية الوطنية برسم سنة 2023 قدرها 6,5 مليار درهم مقارنة بسنة 2022 لتبلغ غلافا ماليا يقدر بـ 68,95 مليار درهم.

كما تعهدت بتعزيز الموارد البشرية من خلال توظيف 18 ألف أستاذ بالإضافة إلى 2.000 إطار للدعم التربوي والإداري برسم سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة