الرشيدية .. حفل توقيع كتاب الوحدة الترابية قضية المغاربة الأولى للكاتب بو شعيب حمراوي

22 يناير 2022
الرشيدية .. حفل توقيع كتاب الوحدة الترابية قضية المغاربة الأولى للكاتب بو شعيب حمراوي
الرشيدية24: أحمد أمزيل

نظم مركز طارق بن زياد للدراسات والابحاث والمنظمة المغربية لدعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، بتنسيق مع مجلة واحات المغربية والاكاديمية الدولية للسلام ، أمس الجمعة ، حفل توقيع كتاب  للأستاذ والصحفي المقتدر بوشعيب الحمراوي  تحت عنوان ” الوحدة الترابية قضية المغاربة .. والجار الجائر” .

هذا الحفل حضره كل من مصطفى تيليوا رئيس تحرير مجلة واحات المغرب، و نبيل الصافي رئيس الاكاديمية الدولية للسلام، إلى جانب ثلة من الاساتذة  الاكاديميين والباحثين ، وممثلو الاعلام، فعاليات مختلفة محلية إقليمية ووطنية جمعوية وسياسية.

الكتاب يروي تفاصيل ملحمة المسيرة الخضراء الدروس و العبر، كما يسرد الكتاب كرونولوجيا ملف الصحراء منذ انخراط المغرب في نضاله المتواصل لاستكمال وحدته الترابية مرورا بالمسيرة الخضراء المظفرة وصولا الى التطورات الراهنة بما في ذلك الاعتراف الامريكي و دينامية القنصليات

ويعتبر كتاب قضية المغاربة الأولى المغرب و.. الجار الجائر تعريفا متكاملا عن واجب الدفاع والترافع من أجل قضية وحدتنا الترابية، ولابد وأن يكون راسخا في روح وعقل وقلب كل مغربية ومغربي لتصدي للأعداء والخصوم والمتربصين بالموارد البشرية والطبيعية المغربية. ومعهم الخونة والانفصاليين، ذوي الأقلام والألسنة المأجورة.

كما جاءت بالكتاب مجموعة من المقترحات التي قدمها الاستاذ بوشعيب العمراوي لدعم وحدة المغرب الترابية. اولها الصحراء المغربية و سبتة و مليلية و باقي الجزر المحتلة.

ويأتي الكتاب الثالث بعد اصداريين مهميين اولهما  (رسائل سياسية) شهر نونبر من سنة 2017، و الثاني (رسائل تربوية) شهر نونبر 2018. تناول من خلالهما الكاتب تشخيصات دقيقة لواقع السياسة والثقافة والتعليم والصحة و.. وكل ما يهم المغاربة داخل وطنهم، وقدم تحليلات ونماذج من الحلول لمعضلات راى أنها تقف سدا منيعا أمام المغاربة الراغبين في نموذج تنموي جديد.

وبعد كلمة ترحيبية للسيد مصطفى تيليوا رئيس تحرير مجلة واحات المغرب ومسير الجلسة، تناول الكلمة البروفيسور نبيل الصافي رئيس الاكاديمية الدولية للسلام، حيث قام الدكتور بمناقشة المؤلف من الجانب الأكاديمي ، كما شهد الحفل مشاركة مميزة للأستاذ محمد امراني علوي، بتناوله للمؤلف من الجانب التاريخي بدءا من التغلغل الامبريالي ومعركة للا مغنية انتهاء بالاستقلال و المسيرة المضفرة بقيادة المغقفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

كما اشار الاستاد امراني الفكرة التي جاء بها المؤلف والمتمثلة في اضافة الجهة “13” ، سبتة ومليلية ، يكون الوالي فيها مقيما بالعاصمة الرباط.

و قد أغنى النقاش مجموعة من الاساتذة والباحثين حول  ملف الصحراء المغربية والدور المغربي التي لعبته السياسة المغربية وبالاحرى كيفية التعامل مع هذا الملف مع الجارة الجزائر وحكمة المغرب في التعامل معه الحفاظ على أمن وسلامة المغرب تحث الرعاية الرشيدة والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

واختتم الحقل بتتويج الاستاذ الصحفي الكاتب بوشعيب حمراوي بالدكتوراه الفخرية من الاكاديمية للسلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • جواد جليل
    جواد جليل 18 أكتوبر 2023 - 11:26

    مزيدا من العطاء والتألق

الاخبار العاجلة