الرشيدية.. دورة تكوينية لفائدة الأطر الصحية بجهة درعة تافيلالت

17 يونيو 2022
الرشيدية.. دورة تكوينية لفائدة الأطر الصحية بجهة درعة تافيلالت
الرشيدية 24: متابعة

نظمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، دورة تكوينية بالرشيدية لفائدة الأطر الصحية التابعة لجهة درعة تافيلالت. حول تقنية جديدة تهم زراعة تحت جلدية لمانع الحمل.

وتدخل هذه التقنية الجديدة لأول مرة جهة درعة تافيلالت. وتمكن النساء بين 15 و49 سنة من الاستفادة منها. كما تضمن فعالية حوالي 95.95% لمنع الحمل.

وتأتي هذه التقنية لتعزيز البرنامج الوطني لتحديد النسل، واستجابة لإنخراط المملكة المغربية في أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030 من خلال الحفاظ على صحة الأم والطفل وكذا تجنب الوفيات.

وأثبتت هذه التقنية نجاعتها في العديد من الدول قبل تبنيها من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب.

ودامت هذه الدورة يومين استفاد منها رؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية. ومنشطو البرنامج الوطني لتحديد النسل، وأطباء من مراكز إحالة الصحة الإنجابية. وكذا مكونون من المعهد العالي للمهن التمريضية بالجهة.

وشملت الدورة دروسا نظرية وتطبيقية حول كيفية زرعها و نزعها. وتدوم فعالية هذه التقنية 3 سنوات كما من الممكن نزعها في أي وقت قبل الثلاث سنوات نزولا عند طلب المستفيدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة