الفاو.. أسعار الغذاء العالمية مستمرة في الانخفاض (الفاو)

8 أكتوبر 2022
الفاو.. أسعار الغذاء العالمية مستمرة في الانخفاض (الفاو)
الرشيدية 24: متابعة

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، يوم الجمعة، إن أسعار الغذاء العالمية استمرت في الانخفاض، في شتنبر للشهر السادس على التوالي. مدفوعة بانخفاض حاد في الزيوت النباتية عوض ارتفاع طفيف في الحبوب(الفاو).

وتراجع مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يتتبع الأسعار الدولية لسلة من السلع، مرة أخرى منذ أن سجل مستوى قياسيًا في مارس بعد غزو روسيا لأوكرانيا. وانخفض بشكل معتدل في شتنبر بنسبة 1.1٪ مقارنة بشهر غشت.

كما انخفض مؤشر الفاو، لأسعار الزيوت النباتية، بنسبة 6.6٪ خلال شهر واحد، “ليصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021”.
وقالت المنظمة، إن “الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس واللفت قد تراجعت كلها” ،وذلك بفضل وجود مخزون وفير من زيت النخيل وزيادة موسمية في الإنتاج في آسيا.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب،في غضون ذلك، ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.5٪ مقارنة بشهر أغسطس.
وانتعشت أسعار القمح العالمية بنسبة 2.2٪ ، وسط مخاوف بشأن الجفاف في الولايات المتحدة والأرجنتين، وعدم اليقين بشأن تمديد الممر البحري الذي يسمح للحبوب بمغادرة أوكرانيا، بعد شهر نونبر.

وقامت المنظمة مرة أخرى، بتنقيح توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمية في عام 2022. ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 1.7٪، مقارنة بعام 2021، بسبب الظروف الجوية غير المواتية، لا سيما في الولايات المتحدة.

كما حذرت الفاو، يوم الجمعة من أن “45 دولة ، بما في ذلك 33 في إفريقيا ، وتسعة في آسيا ، واثنتان في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وواحدة في أوروبا تحتاج إلى مساعدات غذائية خارجية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة