المدير الإقليمي للتعليم بالرشيدية يكشف عن مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023

17 سبتمبر 2022
المدير الإقليمي للتعليم بالرشيدية يكشف عن مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023
الرشيدية 24: متابعة

كشف المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي، والرياضة بالرشيدية، “بالأكاديمية الجهوية درعة تافيلالت” لجريدة الحدث بريس عن مجموعة من المعطيات تتعلق بالدخول المدرسي للموسم الدراسي 2022-2023.

وقال مصطفى الهاشمي، أن هذا الموسم عرف إلتحاق عدد كبير من التلميذات والتلاميذ،قدر عددهم في 118 ألف تلميذ وتلميذة، 9 آلاف منهم في التعليم الأولي الخصوصي وهي نسبة شكلت ثمانية “8%” في المائة، مقابل 92% في القطاع العام.

كما أضاف المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية أن عدد المؤسسات التي سيتم الإشتغال بها هذا الموسم يبلغ 160 مؤسسة ابتدائي، و37 مؤسسة اعدادي، و22 مؤسسة ثانوي تأهيلي.

وأكد الهاشمي، فيما يخص التغير المتعلقة ببنيات استقبال الدخول المدرسي 2022/2023، عن إحداث المدرسة الجماعاتية تاديغوست لتعويض مجموعة مدارس السعديين، كذلك إحداث مدرسة العمران بالرشيدية.

كما تم إحداث إعدادية جديدة بمدينة أرفود، وكذلك إحداث الثانوية التأهيلية الرازي بنفس المدينة. كما جرى تحويل مدرسة الحكمة إلى وحدة مدرسية تابعة لمجموعة مدارس كردميت جماعة تنجداد،إضافة إلى تأهيل الثانوية الإعدادية الحنصالي بجماعة أملاكو وتحويلها إلى ثانوية تأهيلية.

وتطرق المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تصريحه إلى الورشات ذات الأهمية والأولوية التي تشتغل عليها مديريته، ويتعلق الأمر بتعزيز تدريس المواد العلمية، خاصة باللغة الفرنسية ، واعتماد المواد الرقمية. كذلك الإشتغال على ورش الدعم التربوي للتلميذات والتلاميذ المتعثرين، حتى تكون هناك مساهمة جماعية الهدف منها التقليص من كافة الأسباب المؤدية للتعثر، والتي من شأنها التسبب في ظاهرة الهدر المدرسي.

كما أشار الهاشمي إلى التلميذات والتلاميذ ذووا الإعاقة وإلى الفضاءات وأهميتها في الدعم والتكوين النفسي للأسر ، وعن دعم الشركاء في تجهيزها وتأهيلها خاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وشكر الهاشمي كافة نساء ورجال التعليم بالإقليم وأطر هيئة التعليم والتدريس بالإقليم، وأطر التفتيش والمراقبة التربوية. كذلك تقدم بالشكر الجزيل إلى مدير الأكاديمية الجهوية على تدبير القطاع بالإقليم، وإلى السلطات الولائية والإقليمية والمحلية على دعمهم وقربهم من المؤسسات التعليمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة