المغرب يستعيد 80٪ من السياح وهو أفضل من المتوسط ​​العالمي

15 نوفمبر 2022
المغرب يستعيد 80٪ من السياح وهو أفضل من المتوسط ​​العالمي
الرشيدية 24: متابعة

بحسب وزيرة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، فاطمة زهرة عمور ، استطاع المغرب استعادة 80٪ من السياح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام ، مقارنة بالأرقام التي تحققت في عام 2019.

وأكدت الوزيرة ، في ردها يوم الثلاثاء على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين ، أن القطاع تجاوزت أرباحه (103٪) بالعملة الأجنبية خلال نفس الفترة.

ويبدو أن التدابير المختلفة التي تم اتخاذها لعدة أشهر لتنشيط قطاع السياحة تؤتي ثمارها.
وأكدت وزيرة السياحة والحرف والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، خلال حديثها يوم الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ، أن القطاع استطاع استعادة 80٪ من السياح نهاية التسعة أشهر الأولى من العام. مقارنة بالفترةقبل أزمة Covid-19.

.وأكدت فاطمة زهرة عمور أن هذا المستوى يضع المغرب فوق المعدل العالمي الذي يبلغ 70٪.

وردا على أسئلة المستشارين، أوضحت الوزيرة أن النشاط السياحي يحقق أداء استثنائيا أيضا في تعافي الإيرادات. وقد تجاوزت هذه النسبة (103٪) في نهاية شتمبر عن المستوى الذي وصلت إليه في نفس الفترة من عام 2019 .

وعادت الوزيرة بالتفصيل إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارتها لدعم التعافي. وبالتالي اقتنعت أن النجاح الذي تم تحقيقه قد تم تفسيره من خلال ثلاث نقاط على وجه الخصوص.

ويتعلق الأمر بالإدارة السليمة للوباء تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والدعم المقدم لقطاع السياحة ولا سيما تعبئة مقاعد النقل الجوي وكذلك تعبئة جميع المهنيين والفاعلين في القطاع.

وفيما يتعلق بنشر خطة الطوارئ لدعم قطاع السياحة والتي تتطلب ميزانية قدرها 2 مليار درهم ، أشارت الوزيرة إلى أن نصف هذه الميزانية خصص لتطوير المنشآت الفندقية.

ومكنت هذه الخطة على وجه الخصوص من دعم العاملين في القطاع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. كما دعمت الحكومة قيمة الضريبة المهنية لأصحاب الفنادق.

وقالت الوزيرة “تلقينا 1345 طلبا في هذا الاتجاه” ، مؤكدتا أنه تم تخصيص 868 مليون درهم لدعم 737 وحدة إيواء سياحي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة