المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم يعقد اجتماعه الشهري

26 سبتمبر 2022
المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم يعقد اجتماعه الشهري
المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم يعقد اجتماعه الشهري
الرشيدية 24.. متابعة

عقد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم اجتماعه الشهري صبيحة يوم السبت 24 شتنبر 2022. بمركز المناظرات التابع لجامعة الأخوين بمدينة إفران. تحت رئاسة عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية. وحضور أعضاء المكتب ورؤساء اللجن الدائمة.

وتم خلال هذا اللقاء تدارس جدول أعمال هم على الخصوص موضوع مشاركة مجالس العمالات والأقاليم في النسخة الثالثة من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية. التي أطلقتها المديرية العامة للجماعات الترابية.
كما تطرق الاجتماع لملف التعاون اللامركزي الدولي. بحكم ما يلعبه هذا الجانب في تعزيز دور المنتخبين في التنمية المحلية. وفتح الحوار حول مجالات اهتمام المجالس الترابية وتبادل التجارب الناجحة لتطوير والنهوض بالخدمات المقدمة للساكنة والدفاع على القضايا الوطنية.

وتعتزم الجمعية في هذا الإطار، المشاركة في النسخة الثانية لمعرض الجماعات بدولة ساحل العاج من 29 شتنبر الى 1 أكتوبر 2022، بمدينة أبيدجان. إذ ستكون المملكة المغربية هي ضيف الشرف في هذا الحدث الذي سيرتكز على موضوع: ” التطور الترابي: الإجراءات العامة والحلول”.

المؤتمر العالمي السابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية

كما ستشارك في المؤتمر العالمي السابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية، المنظم من طرف الحكومات المحلية والجهوية الإفريقية في مدينة دايجون بكورية الجنوبية من 10 الى 14 أكتوبر 2022. والذي سيتضمن جلسة حول موضوع “تعزيز مبادئ الحوكمة الفعالة في إفريقيا: التعلم المماثل”.

وتعمل الجمعية كذلك على التحضير للمشاركة في مؤتمر السلطات المحلية والجهوية الثالث وأربعون (43) المرتقب أيام 25، 26 و27 من شهر أكتوبر 2022 بمدينة ستراسبورغ.

كما تم، من جانب آخر، التطرق للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة للملتقى البرلماني للجهات حول موضوع: “مأسسة النهج التعاقدي: دعامة أساسية لتسريع تنزيل الجهوية المتقدمة”. المزمع تنظيمها يوم 19 أكتوبر 2022 بمجلس المستشارين.

وأعقب هذا الاجتماع خلال الفترة الزوالية عقد دورة تكوينية بحضور عدد من السادة رؤساء مجالس العمالات والأقاليم. والتي تدخل في إطار تنفيذ استراتيجية الجمعية في مجال التكوين المستمر للمنتخبين وأطر وموظفي مجالس العمالات والأقاليم. بهدف الرفع من القدرات المعرفية والخبراتية التدبيرية لهم لبلوغ المستوى المطلوب من حيث التملك الصحيح والسليم للنصوص القانونية والمناهج الحديثة لتدبير شأن المجلس.

كما عرفت الدورة تقديم عرضين. الأول قدمه عزيز عبرات؛ رئيس قسم مديرية الشؤون القانونية بوزارة الداخلية حول موضوع “التخطيط الاستراتيجي الترابي”. والثاني قدمه عبد الفتاح سكير، خبير في التنمية المجالية في موضوع “مخطط تنمية العمالات والأقاليم”.

وأعقب هذين العرضين نقاش مستفيض من جانب الحضور تم خلاله التنويه بالجو العائلي الذي يتم خلاله الاشتغال داخل الجمعية. وبالمجهودات الجبارة التي يبذلها المكتب التنفيذي. والتي تساعد الرؤساء في تدليل العديد من الصعاب التي تعترضهم.

وكان النقاش مناسبة لطرح الإشكالات التي تصادف المجالس في تفعيل اختصاصاتها المنصوص عليها في القانون التنظيمي 112.14 بشكل عام. وجانب إعداد برنامج التنمية للعمالة أو الإقليم على وجه الخصوص. بالإضافة لقطاع النقل المدرسي الذي يعرف مشاكل عدة.

كما تم الاتفاق في الختام على عقد يوم دراسي شهر نونبر القادم بإقليم خنيفرة يخصص لمناقشة ملف النقل المدرسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة