الميراوي .. إحداث لجنة وزارية  للتحقق من مصداقية ديبلومات روسيا وأوكرانيا

19 يوليو 2022
الميراوي .. إحداث لجنة وزارية  للتحقق من مصداقية ديبلومات روسيا وأوكرانيا
الرشيدية24: متابعة

كشفت وضعية الطلبة العائدين من أوكرانيا، بسبب الحرب. عن العديد من المشاكل والمعيقات، التي تواجههم، طيلة مشوارهم الدراسي. بأوربا الشرقية على وجه التحديد. خاصة فيما يتعلق بمصداقية الديبلومات.

وإرتأت وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي والإبتكار، أن تشكل لجنة وزارية، سيتم إيفادها إلى عدد من دول أوروبا الشرقية. من أجل توجيه الطلبة المغاربة، إلى المعاهد العليا، والكليات، ذات المصداقية. من أجل تفادي الحصول على ديبلومات “غير مجدية”.

كما تبرز المعطيات، التي قدمها وزير التعليم العالي، والبحث العلمي والابتكار، أن اللجنة ستتكلف بجرد المؤسسات التي تقدم ديبلومات صالحة. في عدد من الدول، كروسيا، وأوكرانيا، ورومانيا، وبلغاريا، وبولونيا.

كما أشار وزير التعليم العالي،  في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء. أن الغاية من إجراء خبرة على الديبلومات، التي تقدمها المعاهد العليا والكليات، التي يقصدها الطلبة المغاربة للدراسة في أوروبا الشرقية. هو “أننا ما بغيناش وْليداتنا يمشيو لأي مكان وفين ما جاب لهم الله”.

كما وعد الوزير بتقديم لائحة للطلبة، حول المدارس والكليات والجامعات، التي يعترف بالديبلومات التي تمنحها للخريجين، حتى لا يضيعوا وقتهم بالدراسة سدا.

من جهته، فقد أجاب المسؤول الحكومي، عن سؤال بخصوص الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، من أجل تسهيل حصول الطلبة العائدين من أوكرانيا على شهاداتهم، بفعل استمرار الحرب. حيث أكد ميراوي على أن حلَّ هذا المشكل تكتنفه صعوبة، نظرا للشروط الصارمة التي يتطلبها استصدار الديبلومات لأصحابها.

و أردف قائلا:“القضية صْعيبة”. إذا أردت تسليم دبلوم لطالب فلا يمكن تسليمه إلا لصاحبه الأصلي، وقد حاولنا الاتصال مع وزارة التعليم العالي بأوكرانيا، ولكن لم يكن هناك أي تجاوب من طرفهم، مضيفا: “إن ما يمكن أن نساعد به طلبتنا هو التسريع بمعادلة ديبلوماتهم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة