انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان تمونت بجماعة غسات

24 أكتوبر 2022
انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان تمونت بجماعة غسات
الرشيدية 24 : متابعة

انطلقت، السبت فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان تمونت بجماعة غسات. تحت شعار ”ترسيخ قيم المواطنة رهين بالتشبث بالهوية و الثوابت الوطنية”.

وتأتي هذه الدورة، التي تنظمها جمعية تامدا للتنمية والبيئة والثقافة إلى غاية 22 أكتوبر الجاري. بشراكة ودعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة). وعمالة إقليم ورزازات، و جماعة غسات، ومؤسستي (افولكي و سوفياسود). بغية الترسيخ لتقليد ثقافي دأبت على تطويره منذ سنوات، وكذا توسيع نطاق الاهتمام و الاشتغال على التجديد، لجعله محطة سنوية إشعاعية و ثقافية بالمنطقة.

وتميز حفل الافتتاح بحضور، على الخصوص. رئيس المجلس الإقليمي. السعيد افروخ، ورئيس المجلس الجماعي لغسات، سعيد بوقير، وعدد من النواب البرلمانيين والمنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني.

وبالمناسبة، أبرزت إيمان صابر ممثلة اللجنة المنظمة. دور هذه التظاهرة في منح فرصة للتلاقي والتبادل الثقافي والفكري، وكذا التآزر والتلاحم بين كل أبناء المنطقة وزوارها. ومناقشة القضايا التنموية والبحت عن سبل لتنمية العالم القروي بإقليم ورزازات. والمساهمة في تطوير البنية التحتية القروية، خصوصا بعد سنتين من التوقف بسبب تداعيات وباء كورونا.

وأضافت، أن المهرجان يهدف إلى الحد من هجرة أبناء العالم القروي. نحو المدن نظرا للصعوبات التي تعترض مساراتهم الدراسية والتنموية والاجتماعية والاقتصادية.

من جهته، قال عمر قابوش، عضو الجمعية المنظمة، في تصريح مماثل، “حرصت من خلال تنظيم الدورة 12. على إحياء الثرات المحلي والتشجيع على الاستقرار في العالم القروي من خلال الترويج للمنطقة سياحيا بغية استقطاب هواة السياحة الجبلية والسياحة التضامنية وجعله ملتقى للثقافات والفنون لقبائل المنطقة. باعتباره موعد ثقافي، وتواصلي، وسياحي، ورافعة تنموية بالمنطقة، تكريسا لشعار الدورة”.

ويتضمن برنامج الدورة فقرات وأطباق فنية متنوعة تنقل الجمور بين نغمات و إيقاعات فنون أحواش و فنون الروايس والفاكهة الأمازيغية لفنانين عصاميين أبناء المنطقة.

يشار إلى أن منطقة تالوين إكرنان تقع بجماعة غسات الواقعة على بعد 56 كيلومترا من ورزازات. إذ تزخر بمؤهلات طبيعية جذابة. منها (بحيرة تامدا) الشهيرة التي تستقطب السياحة الجبلية بكثرة، وتعتبر من البحيرات الطبيعية التي تمتاز بتنوعها الايكولوجي. والتي تم تصنيفها في إطار مشروع الحفاظ على التنوع البيولوجي في السفح الجنوبي للأطلس الكبير كموقع ذو أهمية بيولوجية كبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة