بعد مخلفات الأمطار بزاكورة.. برلماني يطالب بتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية

27 فبراير 2023
بعد مخلفات الأمطار بزاكورة.. برلماني يطالب بتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية
الرشيدية 24 : متابعة

خلفت الاضطرابات الجوية التي شهدتها بعض مناطق المملكة في الأيام القليلة الماضية. ضحايا وأضرارا ترقى إلى تصنف ك”واقعة كارثية”. بالإضافة إلى التساقطات المطرية والثلجية التي فرضت عزلة على بعض مناطق المغرب وساكنتها.

وفي الصدد، طالب عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية بتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية.

كما ساءل بوانو الوزيرة عن الإجراءات والتدابير المتخذة لتعويض المتضررين من الكوارث الطبيعية. مشيرا إلى ان الفياضانات والثلوج الكثيفة خلفت انهيار وتضرر منازل طينية بورزازات وتنغير وزاكورة، إضافة إلى انقطاع الكهرباء عن دواوير لمدة تزيد عن 72 ساعة.

وحسب مدلول القانون 110.14 المحدث بموجبه نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، فإنه يعتبر واقعة كارثية كل حادث نجمت عنه أضرار مباشرة جراء القوة غير العادية لعامل طبيعي أو إلى الفعل العنيف للإنسان، مسجلا ضرورة توفر عنصر الفجائية أو عدم إمكانية التوقع وأن تشكل آثارها المدمرة خطورة شديدة على العموم، كما يمكن لضحايا واقعة كارثية الاستفادة من التعويضات التي يمنحها صندوق التضامن وفق الشروط المنصوص عليها في هذا القانون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة