بوذنيب.. المشروع الملكي بين مطرقة مافيا العقار وسندان خروقات جيش نظام الكابرانات

27 مارس 2023
بوذنيب.. المشروع الملكي بين مطرقة مافيا العقار وسندان خروقات جيش نظام الكابرانات
الرشيدية 24.. متابعة

تعرف المنطقة الشرقية لمدينة الرشيدية وبالتحديد منطقة بودنيب التابعة ترابيا لإقليم الرشيدية، تحولات ساخنة من خلال الصراع الجيوسياسي بين الجيش الجزائري والدولة المغربية، في محاولة كل طرف لتبديد وبعثرة أوراق الطرف الآخر.

و استغلت مافيات داخل الدولتين هذا الصراع للاغتناء الغير المشروع، مما أثر سلبا على تدبير الشأن المحلي لكل من منطقة بوذنيب ومنطقة بشار على حد سواء.

كما أن هاتان المنطقتان تؤديان فواتير النزاع الدائر بين مافيا الجنرال شنقريحة بكل مكوناتها في المنطقة العسكرية الثالثة بمنطقة بشار من جهة، والنزاع الدائر بين مافيا العقار والمال العام وساكنة بودنيب من جهة أخرى.

وقد أثر هذا الصراع على تدبير الشأن المحلي بهذه المنطقة الصحراوية ، وعلق كل البرامج الملكية الطموحة والتي وضعها جلالة الملك لإخراج مناطق “بوذنيب، زلمو وبوعانان” من عنق الزجاجة وجعلها الجبهة المتقدمة الأولى ضدا على طموحات الجيش الجزائري في تصريف أزمة النظام الجزائري إلى الداخل المغربي.

كما ان رؤية جلالة الملك لبودنيب وبوعنان كانت لها نظرة خاصة شملت تأهيل تراب المنطقة وتأهيل ساكنتها، تخص خصوصا البنية التحتية لكل من مدن بوذنيب، بوعرفة، بوعنان وفكيك بمبلغ يفوق 900 مليار سنتيم، بما فيها بناء السدود التلية لضمان استمرار المشاريع الفلاحية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة