زاكورة: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

13 نوفمبر 2022
زاكورة: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء
زاكورة: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء
الرشيدية 24.. متابعة

انطلقت مساء أمس السبت 12 نونبر الجاري فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي دأبت جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء على تنظيمه.

وافتتح المهرجان فقراته، بكلمة افتتاحية لخالد شهيد رئيس جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء المنظمة للمهرجان. ثم كلمة عزيز اخوادر مدير هذه الدورة ثم كلمات باقي الشركاء.

وتعتبر دورة هذه السنة، دورة استثنائية، ومتميزة، بالنظر لاشتياق ساكنة زاكورة الى مثل هذه المهرجانات. التي توقفت لأزيد من سنتين بسبب وباء كوفيد 19. الذي ألغى دورتي 2020/2021، فيما ألغيت دورة 2019 لقلة الموارد المالية.

وسيعرف المهرجان تباري 8 أفلام طويلة من الفليبين، إيران، ايطاليا وكولومبيا، نجيريا، الكاميرون، بنين، فرنسا والمغرب. وتشرف على هذه المسابقة الرسمية، لجنة نسائية بامتياز. تترأسها المخرجة التونسية، ومديرة عامة لأيام قرطاج السينمائية، صونيا الشماخي. إلى جانب كل من المخرجة والممثلة السينغالية ميمونة جوي. والممثلة المغربية نجاة الوافي، والممثلتين انابيل لينغرون من فرنسا، وماريا بارادو من كوبا.

كما تتنافس 10 أفلام قصيرة، في مسابقة الأفلام القصيرة الجهوية. التي يترأسها ماري كليمنس بايس من مدغشقر. ومسابقة السيناريو التي يترأسها الروائي والسيناريست المغربي عبد الإله الحمدوشي.

وعرف يوم الافتتاح، تكريم كل من الممثلة المغربية سليمة بن موسى. اعترافا بمسارها المتميز في السيننا المغربية. وكذا الممثل المتميز ورائد السينما المغربية، عز العرب الكغاط.

كما ستمتد فعاليات المهرجان من 11 نونبر الجاري إلى 15 منه، ببرنامج حافل ومتنوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة