زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائلي للمغرب والتحالفات الدولية الجديدة

18 يوليو 2022
زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائلي للمغرب والتحالفات الدولية الجديدة
الرشيدية24: متابعة

يصل رئيس أركان الجيش الإسريصلائلي إلى المغرب اليوم الإثنين 18 يوليوز في زيارة تدخل في إطار تعزيز الشراكة العسكرية والأمنية التي لم تتأثر بتوقف العلاقات الدبلوماسية، والبحث عن مخارج لإقناع الرباط بضرورة الانضمام إلى حلف إسرائيل لمواجهة التهديدات الإيرانية ومليشياتها.

وينتظر أن يحل رئيس أركان الجيش الإسرائلي أفيف كوخافي، بالمغرب هذا اليوم الجاري، لمناقشة مجموعة من الملفات ذات الإهتمام المشترك. وهي أول زيارة رسمية لهذا المسؤول العسكري رفيع المستوى إلى المملكة المغربية.

كما تشهد منطقة الشرق الأوسط، تحركات سياسية ودبلوماسية جد متسارعة ، تتابعها المملكة المغربية بمرونة واتزان وهدوء. دون الدخول في سياسة التوقعات ، تسعى إسرائيل إلى رسمها بهذه الزيارة.

وأشار إلياس الموساوي، الباحث في العلاقات الدولية، أن هذه الزيارة يمكن قراءتها من خلال زاويتين أساسيتين. وتكمن أهمهما في استكمال بعض الأوراش العسكرية المشتركة التي أطلقها وزير الدفاع الإسرائيلي مع نظيره المغربي إبان زيارته الأخيرة للمغرب.

كما أضاف الموساوي، أن هذه المشاريع والأوراش تحتاج إلى تتبع دائم ودينامية مستمرة لإنجاحها وبلورتها على أرض الواقع.

كما تحتاج إلى دفعة جديدة لبلورة إستراتيجية واضحة لإعطاء الانطلاقة لإنتاج الدرونات بمختلف أنواعها. ناهيك عن مناقشة إمداد المغرب بأنظمة دفاعية متطورة كانت محل نقاش وزير الدفاع الإسرائيلي في زيارته الأخيرة للمملكة.

كما تطرق الباحث للنقطة الثانية في العلاقات الدولية، تكمن في محاولة إسرائيل تشكيل حلف دفاعي موجه ضد إيران ومليشياتها المنتشرة في المنطقة.

كما شدد على أن المغرب ، يسعى إلى استغلال هذه التحولات. لتقوية جودة قواته المسلحة، بأحدث الأسلحة الغربية.استعدادا لمجابهة هذه البيئة الدولية المتشنجة التي تتغير بتغير الظروف السياسية العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة