ساكنة مدينة الرشيدية تشتكي من غلاء بعض الفواكه والخضروات

18 يناير 2023
ساكنة مدينة الرشيدية تشتكي من غلاء بعض الفواكه والخضروات
الرشيدية 24: متابعة

يثير ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، إضافة إلى عدة مواد استهلاكية أولية ، قلق الأغلبية الساحقة لساكنة مدينة الرشيدية والقصور المجاورة لها ، خصوصا بعدما عرف سوق الجملة فيها ، موجة عارمة من الزيادات، في جميع انواع الخضروات والفواكه كما عرفت محلات الجملة للمواد الغذائية الضرورية ارتفاعا أثر سلبا على القدرة الشرائية للمستهلك الرشداوي.

وكان بهذا الخصوص لـ”الرشيدية 24 ” حديث مع أحد بائعي الخضر، الذي كشف لنا السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالرشيدية، والتي أرجعها بالأساس إلى الظروف المناخية الجد قاسية خاصة مع ظاهرة الجفاف، وارتفاع درجةالحرارة ونضوب الآبار.

كما صرح آخر للجريدة ذاتها أن من بين الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية من خضر ومواد غذائية هو ارتفاع أسعار المحروقات نتيجة الحرب في أوكرانيا والموقع الجغرافي للمدينة والتي تبعد عن المركز وعن الموانئ كذلك إلى المضاربات بأسعار الخضر والفواكه قبل دخولها إلى سوق الجملة للمدينة.

 

وأسترسل البائع قائلا كيف يعقل أن تباع الطماطم ب 250 درهم للصندوق الواحد بسوق الجملة بالرشيدية في حين لا يتعدى ثمنه 150 درهم للصندوق بمدينة كلميمة أو اوفوس رغم قرب المسافة الفاصلة.

وأضاف أن ثمن البصل بلغ 8 دراهم للكيلوغرام الواحد، فيما بلغ ثمن الطماطم 7 دراهم، في حين بات ثمن البطاطس 7 دراهم للكيلو غرام الواحد ، والفاصوليا 13 درهما، مؤكدا أن المواطن الرشداوي لم يعد في استطاعته شراء جميع الخضر.

ويعاني قطاع الدواجن أيضا من أزمة الغلاء، وذلك في ظل استمرار ارتفاع سعر العلف المركب للدواجن بزيادة 10% للكيلوغرام الواحد، حسب بعض باعة الأعلاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة