شبح وفاة الحوامل بمستشفى تنغير يعود إلى الواجهة في غياب أطباء توليد

27 يناير 2023
شبح وفاة الحوامل بمستشفى تنغير يعود إلى الواجهة في غياب أطباء توليد
الرشيدية 24: متابعة

يواجه إقليم تنغير خصاصا مهولا نتيجة غياب الأطباء بعدد من التخصصات الطبية بأكبر مستشفى عمومي بهذا الإقليم..

يتم توجيه المرضى جراء هذا النقص نحو مستشفيات عمومية أخرى بورزازات والرشيدية، ما يكبد المرضى وذويهم مصاريف وأعباء مادية ومعنوية هم في غنى عنها.

وتفيد مصادر متطابقة أن الوضع الصحي بإقليم تنغير “مقلق بشكل كبير . كما أكدت “أن المستشفى الإقليمي لتنغير يتوفر على ثلاثة أطباء في تخصص النساء والتوليد، يعملون يوميا بمبدأ التناوب في الحضور، إلا أنهم غادروا جميعهم هذه المؤسسة الصحية منذ أزيد من عام، دون أن يتم تعويضهم، الأمر الذي يطرح علامات استفهام كبيرة”.

كما أوردت بعض الفعاليات في تصريحها، أن “هذا الوضع غير السوي يدفع ساكنة المنطقة إلى التوجه إلى مؤسسات صحية متواجدة بآقاليم تابعة لجهة درعة تافيلالت، منها بالخصوص المركز الإستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية أو المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات، طلبا للإستشفاء أو الاستشارة الطبية، الأمر يكبدها مصاريف إضافية أثقلت كاهلها، لاسيّما وأن أغلبها من ذوي الدخل المحدود”.

وأصرت ذات المصادر ، على أن “غياب أطباء النساء والتوليد جعل مؤشرات الصحة بهذا الإقليم تتهاوى بشكل كبير، وذلك بسبب إرسال النساء الحوامل من جديد إلى المستشفى الجهوي بالرشيدية فيما يرتبط بإجراء العمليات القيصرية وكذلك لإجراء مختلف العمليات الجراحية العامة لباقي المرضى حتى منها المستعجلة، مما تتضاعف معه معاناة المرضى خصوصا منهم من يقطعون مسافات طويلة من مناطق جبلية ونائية قبل الوصول الى تنغير ليتم تحويلهم من جديد في اتجاه مستشفيات أقاليم أخرى”.

ودعت الفعاليات، نفسها، السلطات بـ“إنهاء الأشغال بهذا المستشفى الإقليمي الذي تبلغ سعته 120 سرير على مساحة 6 هكتارات وميزانية 24 مليار سنتيم وتجهيزه وتشغيله للتخفيف من هذه الأوضاع الكارثية التي تؤرق ساكنة المنطقة، وذلك عبر توفير مختلف الاختصاصات، تفاديا لعودة شبح وفيات النساء الحوامل الذي عرفته المنطقة في وقت سابق”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة