كيف نستعد لشهر رمضان الكريم؟

15 مارس 2023
كيف نستعد لشهر رمضان الكريم؟
الرشيدية 24 : متابعة

يسود شعور من السعادة لاستقبال شهر رمضان المبارك؛ فالتحضير لاستقبال هذا الشهر له سحره الخاص ونكهته الخاصة.. يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: «كان نبينا عليه الصلاة والسلام، يستعد مقدماً لشهر البركات”والأفعال المقصودة هي التي تعينك على الاحتفال برمضان بروح نقية مسالمة؛ لذلك سنذكر الأعمال التي ستساعدك حتى تكون مستعداً جيداً لرمضان 2023..مع مجموعة من هذه الأعمال نتايعها في السطور التالية

– الصوم

الصيام قبل الصيام، لايزال بإمكانك الصيام من أجل صحتك، الطعام الذي نستمر في تناوله طوال العام يتراكم في خلايا الجسم، على شكل سموم، سيساعدك الصيام بالتأكيد على التخلص من هذه السموم، وسيساهم في إحداث تحول مذهل في حياتك، إنها مسألة سيطرة أكثر من أي شيء آخر، والصيام قبل رمضان يمنحك هذه السيطرة بالتأكيد!

– الصلاة والتوبة

يجب عليك استخدام هذا الوقت قبل رمضان لصلاة النوافل، فوائد صلاة النوافل كثيرة جداً، إذا اعتدت صلاة النوافل الآن؛ فسيكون من الأسهل عليك صلاتها في رمضان !

التوبة.. نحن نخطئ ونتوب ثم نخطئ مرة أخرى، إن رحمة الله (سبحانه وتعالى) هي أمر يأخذه الكثير منا كأمر مسلّم به، ولكن عندما تتاح الفرصة للفرد للتفكير في الأشياء، يصبح المرء أكثر وأكثر مدركاً لحقيقة أفعاله الخاطئة، حقيقة أن أبواب الخير مفتوحة لنا حتى آخر نفس، يخبرك بالكثير عن مدى اهتمام الله بنا، نعيش جميعاً حياة مزدحمة، وبالتالي فإن فرص قضاء بعض الوقت وتقييم الذات نادرة، رمضان هو إحدى هذه الفرص التي يجب عليك الاستفادة منها بالتأكيد، لكن عملية التقييم الذاتي هذه يجب أن تبدأ قبل رمضان بقليل.

– الأكل

إن بعض العناصر الأساسية مفقودة من نظامك الغذائي أثناء الصيام، عليك أن تتوصل إلى طريقة يمكنك من خلالها تجديد نفسك بهذه العناصر المفقودة في وجبتك قبل الفجر ووجبة الإفطار، لايزال هناك بعض الوقت المتبقي قبل الترحيب بشهر رمضان ، استخدم هذا الوقت لتقييم المحتوى الغذائي للمواد الغذائية المختلفة، لا تدع رغباتك تتغلب عليك، الإفراط في الأكل والإضراب عن الطعام نقيضان، يجب على المرء أن يتبنى طريقة الاعتدال، وهذا لن يكون ممكناً إلا إذا كان بإمكانك وضع خطة نظام غذائي تكملك بالطاقة الكافية!

– التبرع

على الرغم من أن التبرع غير مقيد بوقت أو شهر معين، إلا أن المسلمين يحبون التبرع بالمزيد في شهر رمضان المبارك، والسبب بسيط؛ فالجميع يريد مضاعفة النعم والثواب، الزكاة هي رمز التبرع للأعمال الخيرية الإسلامية، وإذا كنت قد دفعت الزكاة مسبقاً؛ فستعرف أن حساب الزكاة يمكن أن يمثل تحدياً حقيقياً؛ لذا، إذا كنت ستدفع الزكاة في رمضان 2023؛ فسيكون الآن أفضل وقت لإعداد أوراق الزكاة، ستحتاج أيضاً إلى تحديد المرشحين الذين يستحقون أموال الزكاة الخاصة بك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة