محكمة أميركية تحكم بالحبس مدى الحياة على عضو “خلية البيتلز” التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية

20 أغسطس 2022
محكمة أميركية تحكم بالحبس مدى الحياة على عضو “خلية البيتلز” التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية
الرشيدية 24 : متابعة

أصدرت محكمة أميركية الجمعة حكما بالحبس مدى الحياة على الشافعي الشيخ عضو خلية “البيتلز” التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتي عرفت باحتجاز رهائن غربيين وتعذيبهم وإعدامهم، وذلك لإدانته بقتل أربعة أسرى أميركيين في سوريا.

وجاء صدور الأحكام الثمانية بالحبس مدى الحياة من دون إمكان الاستفادة من عفو بحق الشافعي الشيخ البالغ 34 عاما ، بعدما أدين في أبريل بات خاذ أشخاص رهائن، والتآمر لقتل مواطنين أميركيين ودعم منظمة إرهابية.

وقال قاضي محكمة ألكسندريا في ولاية فرجينيا توماس سيلبي إيليس إن سلوك الشيخ “لا يمكن وصفه إلا بأنه مروع وهمجي ووحشي وقاس وبالطبع إجرامي”.

ولم يبد الشيخ الذي وضع نظارات كبيرة وكمامة سوداء وارتدى زيا للسجناء باللون الأخضر الداكن يحمل من الجهة الخلفية عبارة “سجين في ألكسندريا”، أي رد فعل لدى صدور الحكم ورفض التحدث إلى هيئة المحكمة.

ومحاكمة هذا البريطاني السابق التي استمر ت أسبوعين، تخل لتها شهادات مؤثرة لرهائن سابقين وذوي ضحايا، وتعد أبرز ملاحقة قضائية في الولايات المتحدة لعضو في تنظيم الدولة الإسلامية.

أن يوم الجمعة يصادف الذكرى السنوية الثامنة لـ”قطع رأس” ابنها في عملية “شنيعة”.

وتوجهت إلى الشيخ بالقول “لقد تم ت معاقبتك على انحرافك” وتابعت “خسرت بلدك وجنسيتك وحريتك وعائلتك”.

وأضافت “المحبة أقوى من الحقد. أشفق عليك يا الشيخ لاختيارك الحقد”.

وأجرت هيئة المحل فين المؤلفة من 12 شخصا مداولات لأقل من ست ساعات خلصت إلى أن الشيخ مذنب لضلوعه في مقتل أربعة أميركيين هم الصحافيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملا الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.

وكان فصيل كردي مسل ح قد ألقى القبض على الشافعي الشيخ مع عضو آخر في خلية “البيتلز”، هو أليكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ 38 عاما ، في كانون الثاني/يناير 2018.

وس ل م الرجلان للقوات الأميركية في العراق ثم أ رسلا إلى الولايات المتحدة في العام 2020 ليخضعا للمحاكمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة