منتدى المغرب اليوم: تحديات مشاركة المرأة من أجل مغرب شامل

5 ديسمبر 2022
منتدى المغرب اليوم: تحديات مشاركة المرأة من أجل مغرب شامل
الرشيدية 24: متابعة

بعد عامين من الغياب ، عاد منتدى المغرب اليوم ، الذي نظمته مجموعة “لوماتان” ، في نسخته الخامسة تحت شعار قوي: “المرأة ، اللاعب الرئيسي في تنمية المغرب”.

أما بالنسبة للنسخ الأربعة الأولى ، فقد تم بيع هذه الطبعة ، حيث أن المخاطر كبيرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

وأكدت النسخة الخامسة من هذا الحدث نجاح كبير للمنتدى المغرب اليوم ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكانت العمالة والاندماج الاقتصادي والتعليم والعنف ضد المرأة من بين الموضوعات التي نوقشت خلال هذا اليوم تحت شعار “المرأة ، اللاعب الرئيسي في تنمية المغرب”.

و على الرغم من دورهن في هذا التطور ، “وعلى الرغم من الجهود الجديرة بالثناء التي بذلت خلال العقدين الماضيين ، إلا أن النساء والفتيات ما زلن يعانين من الظلم ويواجهن العديد من الصعوبات ،”.

وشدد رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، في كلمة أذيعت خلال التنظيم، على تطور مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وارتفع عدد الوزيرات منذ 2016 إلى اليوم من 1 إلى 6 ، وعدد النساء في البرلمان من 81 إلى 96.

وفيما يتعلق بمعدل نشاط هذه الشريحة من السكان ، كشف رئيس الحكومة أنه “سيتم تنفيذ مجموعة من التدابير وسيتم الحفاظ على الالتزامات الحكومية” لتحسينها.

وفي الوقت نفسه ، هناك رافعة أخرى لتعزيز دور المرأة في تنمية البلاد مستمرة في التحسن، ويتعلق الأمر بمعدل التحاق الفتيات بالمدارس.

كما أشارت وزيرة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة ، عواطف حيار. من ناحية أخرى ، إلى أن إدماج المرأة في سوق العمل ، نتائجه بعيدة كل البعد عن كونها مريحة، على الرغم من الجهود المبذولة.

من جهتها ، شددت نبيلة الرميلي ، رئيسة المجلس البلدي للدار البيضاء ، على أن “البلدية تعمل على تحقيق اندماج المرأة في عالم العمل”.

كما كشفت عن الإنشاء المستمر لدور الحضانة “لاستيعاب الأطفال والسماح للمرأة بالاحتفاظ بوظيفها”.

وفي حديثه أيضًا في هذا المنتدى ، سلط عبد اللطيف معزوز ، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات ، الضوء على مساهمة المرأة في عالم الأعمال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة