هذا هو موعد ومكان دفع رسوم الحج حسب الوزارة الوصية

8 فبراير 2023
هذا هو موعد ومكان دفع رسوم الحج حسب الوزارة الوصية

أعلنت وزارة الخارجية يوم الأربعاء أن عملية دفع رسوم الحج لموسم 1444 ستتم ، دفعة واحدة ، بفروع بنك البريد في مختلف محافظات ومحافظات المملكة بين 27 فبراير و 10 مارس 2023. حسب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وسيتم الدفع في دفعة واحدة للحج تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومن قبل وكالات الأسفار المختارة لتنظيم الحج من قبل وزارة السياحة، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وقالت الوزارة في بيان صدر عقب اجتماع الهيئة الملكية للحج ، إن السعر والمنتج المحددان بالإيصال الذي سيصدر للمواطنين من قبل وكالات السفر.
وبالنسبة للحج الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، من المقرر الإعلان عن رسوم الحج لموسم 1444 في موعد أقصاه 15 فبراير 2023 ، بحسب المصدر نفسه.

وأضاف المصدر ذاته أن التسجيل في السحب لموسم الحج 1445 سيتم عبر الإنترنت ، موضحًا أن هذه العملية ستتم في الفترة من 20 إلى 30 مارس لقوائم الحجاج التي تشرف عليها الوزارة ووكالات الأسفار.

وقالت إنه تم التنازل عن شرط (المحرم) المصاحب للنساء دون سن 45 ، مضيفة أن الأشخاص الذين أدوا فريضة الحج في السنوات العشر الماضية وكذلك الأطفال دون سن 18 لن يكونوا مؤهلين.

وتم تحديد الحصة المخصصة للمملكة المغربية لموسم الحج 1444 مرة أخرى بـ 34000 حاج ، بعد رفع القيود المتعلقة بوباء Covid-19 ، ولا سيما الالتزام بأن تكون أقل من 65 عامًا ، والتي سبق أن فرضتها السلطات السعودية.
وأوضح أحمد توفيق في تصريح للصحافة عقب اجتماع الهيئة الملكية للحج ، أن “قوائم المواطنين الذين سيؤدون مناسك هذا العام ستوضع على أساس من احتفظوا بحقهم في الحج. عنوان الموسم السابق ، مع اللجوء إلى قائمة انتظار قرعة 2019 من أجل الوفاء بالحصة “، مضيفًا أن الدفعة الأولى من الحجاج ستذهب إلى الأماكن المقدسة في بداية يونيو 2023 ، بينما تبقى فترة تم تحديد عدد الحجاج من 28 إلى 30 يومًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة